فتح النافذة أثناء النوم يقلّل من خطر الإصابة بكورونا

استنادا إلى دراسة جديدة، يحضّ الخبراء على ضرورة تهوية المنازل وأماكن العمل، وينصحون بإبقاء النوافذ مفتوحة أثناء النوم، خصوصا إذا كنت تشارك المكان مع آخرين أو تتلقى الرعاية في المنزل، لتقليل خطر الإصابة بـ"كوفيد-19".

وتكمن الفكرة في أنّ إبقاء النوافذ مفتوحة يسمح للهواء النقي أن يحل محل الهواء الذي يحمل الفيروس بانتظام.

وتقول البروفيسور ليندا بولد، الخبيرة في الصحة العامة بجامعة إدنبرة، إن تغيير الهواء في الغرفة عن طريق إبقاء النافذة مفتوحة ليلا ونهارا يمكن أن يحدث فرقا "مهما'' لخطر الإصابة بـ"كوفيد-19"، ويجب الحث على اتباع هذه النصيحة تماما مثل غسل اليدين والبقاء على مسافة آمنة من الآخرين.

وأوضحت بولد: "ستصبح رسالة الصحة العامة حول التهوية الجيدة أكثر أهمية مع تزايد الأدلة على أن كوفيد-19 يمكن أن ينتشر من خلال الانتقال الجوي عبر مناطق أوسع".

وقد تكون هناك فوائد أخرى لإبقاء النوافذ مفتوحة في الليل، وفقا للدكتور شون فيتزجيرالد، مدير مركز إصلاح المناخ في جامعة كامبريدج، حيث أن فتح نوافذ غرفة النوم لا يقلل فقط من كمية الفيروسات المنتشرة، بل يمكن أن يساهم في تحسين النوم وتحسين اليقظة أثناء النهار عن طريق تقليل مستويات ثاني أكسيد الكربون، وهو الغاز الناتج عن الزفير عندما نتنفس.

وأشار فيتزجيرالد: "إذا تمكنت من خفض مستويات ثاني أكسيد الكربون إلى أقل من 2000 جزء في المليون، فقد أظهرت الدراسات أن قدرة الأطفال على التعلم ومدى الانتباه تتحسن عند هذا المستوى".

في الواقع، هناك أدلة متزايدة على أن المستويات العالية من ثاني أكسيد الكربون قد تساهم أيضا في ضعف الإدراك الذي يعاني منه كبار السن الذين غالبا ما يكونون مقيمين في منازلهم.

ووجدت دراسة نُشرت في عام 2015 من قبل الباحثين في جامعة هارفارد أن المتطوعين الذين تعرضوا لمستويات أعلى من ثاني أكسيد الكربون يجدون صعوبة في الاستجابة للمعلومات واستخدامها.

ويضيف الدكتور فيتزجيرالد أن أفضل طريقة في فصل الشتاء لتهوية الغرفة هي فتح النافذة في الأعلى بدلا من الجزء السفلي، "هذا لأن الهواء البارد أكثر كثافة وأثقل من الهواء الدافئ، وسوف يدخل الهواء البارد ويغوص ببطء إلى مستوى الأرض"، وبالتالي يقي الناس من التعرض لهجوم من الهواء البارد المتجمد مع استمرار إنعاش الغرفة.

وتشير الدكتورة لويز سيلبي، طبيبة عامة في جيلفورد، ساري، إلى أنه إذا كنت لا ترغب في إبقاء النوافذ مفتوحة طوال الوقت، فإن فتح النوافذ لمدة 5 دقائق كل ساعة يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في جودة الهواء.