في خطاب تاريخي بالكونغرس.. زيلينسكي: مساعدة أميركا لنا ليست صدقة

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، في خطاب تاريخي ألقاه في واشنطن أمام الكونغرس الأميركي، أن المساعدة التي تقدّمها الولايات المتحدة لبلاده للتصدي للغزو الروسي "ليست صدقة" بل هي "استثمار" في الأمن العالمي.

وقال زيلينسكي مخاطباً أعضاء الكونغرس بمجلسيه "أود أن أشكركم، أن أشكركم جزيل الشكر، على المساعدة المالية التي قدّمتموها لنا والتي قد تقرّرون" تقديمها لاحقاً، مؤكداً أن "أموالكم ليست صدقة، إنها استثمار في الأمن العالمي والديمقراطية، ونحن نديرها بأكثر الطرق مسؤولية".

وأكد زيلينسكي لأعضاء الكونغرس أن أوروبا أكثر قوة، وروسيا فشلت في إخضاع أوكرانيا، مشددا على أن أوكرانيا ستواصل المعركة حتى تحقيق النصر.

وقدّم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إلى الكونغرس الأميركي في ختام خطاب تاريخي ألقاه في الكابيتول علماً أوكرانياً جلبه معه من أرض المعركة.

وقال زيلينسكي لأعضاء الكونغرس بمجلسيه، إن هذا العلم هو هدية من العسكريين الأوكرانيين الذين يقاتلون على خط الجبهة في باخموت، المدينة التي زارها، الثلاثاء، عشية أول رحلة له إلى الخارج منذ بدأت القوات الروسية عمليتها في بلاده في 24 فبراير.

 

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، خلال استقباله نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة "ستواصل تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، خصوصا (على صعيد) الدفاع الجوي"، فيما شكر له زيلينسكي "الدعم القوي".

وخلال استقبال ضيفه في المكتب البيضوي، في أول زيارة خارجية يقوم بها الرئيس الأوكراني منذ العملية العسكرية الروسية على بلاده في شباط، أكد له بايدن أيضا أنه يدعم تطلع كييف إلى "سلام عادل".

وقال إن الشعب الأوكراني يبقى "مصدر إلهام للعالم".