قاسم يواصل مُهاجمة السعودية وبيطار.. على الحكومة معالجة "تسلّطه"!

اتهم نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني نعيم قاسم، المملكة العربية السعودية، بـ"الرغبة في التحكم بالمسار السياسي في لبنان"، معتبراً أنها بادرت بافتعال المشكلة مع بلاده، رغم الموقف الحكومي في لبنان المتعاون مع الدول الخليجية.

وشدد قاسم، في حديث خاص مع "التلفزيون العربي" الخميس، على ضرورة أن تنظر المملكة إلى لبنان كبلد حرّ ومستقل، دون فرض أجندتها السياسية.

وبشأن الوساطات المحتملة، نفى قاسم وجود مساعٍ جدية، مضيفاً أنه "لم تكن هناك وساطات، بل مطلب مباشر باستقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي من دون أي تعهدات أو وعود في المقابل". وأكد قاسم أنّ الوزير قرداحي "هو صاحب القرار الأول والأخير"، مجدداً تأييد "حزب الله" لكلّ قرار يتخذه.

وقال قرداحي، أمس الخميس، إنه سيقدم استقالته الجمعة في مؤتمر صحافي يعقده في وزارة الإعلام ظهراً، وذلك لإعطاء دفع إيجابي لمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يجري جولة خليجية، تشمل السعودية.

 

اتهامات للمحقق العدلي... وشرط لاستئناف عمل الحكومة
من جانب آخر، دعا قاسم الحكومة إلى القيام بدور لمعالجة ما وصفه بـ"تسلّط" المحقق العدلي طارق البيطار في قضية انفجار مرفأ بيروت. وقال نائب الأمين العام لـ"حزب الله"، إنه لا يمكن للبيطار منع مجلس النواب من أخذ صلاحيات في محاكمة الرؤساء والوزراء، مؤكداً أن "حزب الله" مهتم بأن تستمر الحكومة بعملها، لكنه دعا إلى معالجة بعض الملفات "بشكل أو بآخر".

وكشف قاسم عن نقاشات تجري في الكواليس بمساعدة الرؤساء الثلاثة، مؤكداً أن استئناف انعقاد اجتماعات مجلس الوزراء، المعطلة حالياً، سيكون عند التوصل إلى حلّ معين يمكن أن يكون مقبولاً للجميع.

وجدّد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الاتهام للمحقق العدلي باستهداف حلفاء الحزب، واستبعاد أطراف أخرى، عبر تقديم مبررات واهية على حدّ قوله.