قافلة مدرعات لـ"حزب الله" في البقاع..تتضمن أسلحة روسية وأميركية؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو التقطت في البقاع، تظهر قافلة مدرعات عائدة لـ"حزب الله".

 

 

وانتشرت الصور ليل السبت – الاحد، قبل أن تنتشر مقاطع أخرى، تظهر المدرعات متوقفة تحت خيام معدنية، وتتضمن ناقلات جند ودبابات وآليات ثقيلة ومدافع محمولة على آليات.

المفارقة أن المدرعات تتنوع بين مدرعات روسية الصنع، وأخرى أميركية الصنع وهي عبارة عن ناقلتي جند، احداها مدولبة والاخرى مجنزرة، حسب ما يقول خبراء عسكريون. ويُرجح أن الحزب امتلك المدرعات الروسية خلال مشاركته في الحرب السورية، بينما استحوذ على المدرعتين الاميركيتي الصنع بعد تحرير جنوب لبنان في العام 2000، ويُرجح أنه غنمهما من الأسلحة الاسرئيلية التي تُركتها ميليشيا جيش لبنان الجنوبي (ميليشيا لحد) في الجنوب عند الانسحاب.

ويأتي انتشار المدرعات بعد ثلاثة ايام من اشتباك مسلح في الكحالة في جبل لبنان إثر انقلاب شاحنة محملة بالاسلحة لصالح الحزب، وما تلاها من جدال سياسي حول السلاح الشرعي وغير الشرعي في لبنان.

وفي مقابل انتقادات واسعة للحزب لاستعراض القوة في هذا الظرف، تداول ناشطون مؤيدون للحزب معلومات عن أن الحزب يحضّر لمعرض عسكري ليكشف من خلاله امتلاكه اسلحة نوعية بينها اسلحة دفاع جوي. وقالوا إن التحضيرات للمعرض لاتزال جارية ولم تنته بعد.

ويقيم الحزب المعرض في البقاع في الذكرى الـ17 لنهاية حرب تموز 2006، حيث يحتفل الحزب تحت عنوان "مهرجان الانتصار" يوم الاثنين بالحدث.

ويقيم الحزب معرضاً يتضمن مدرعات، للمرة الاولى على الاراضي اللبنانية. فقد كان أقام عرضاً عسكرياً بالمدرعات في العام 2018 في الذكرى السنوية لتحرير الجرود الحدودية بين لبنان وسوريا من المنظمات المتطرفة، داخل الاراضي السورية، وتحدث فيه رئيس المجلس التنفيذي في الحزب هاشم صفي الدين آنذاك.