كيف نحتفل بالاعياد في ظل كورونا؟... المنازل ليست آمنة!

يعاني اللبناني الكثير من الازمات... التي وصلت الى حد انها "اطبقت على قلوبهم"... الاعياد باتت على الابواب ولا بد من ان تشكل متنفسا اقله للقاء الاحباء...

وقد بدأ العديد من العائلات يحضّرون لاحتفال صغير في منزل، فهل يجب استكمال الاستعداد او التضحية حفاظا على السلامة وعدم المخاطرة في تفشي الوباء بين كل افراد الاسرة؟

في هذا المجال، قالت الاختصاصية في الأمراض المعدية، كيلي كوكوت، في مقطع فيديو نشره موقع Aol.video :"لسوء الحظ، مع أنه يُخيَّل إلينا أن الخطر يكون متدنّياً جداً في هذه التجمعات الصغيرة التي تضم أقل من عشرة أشخاص، الحقيقة هي أن الخطر يزداد عند تواجدنا في أماكن مغلقة، لا سيما في الطقس البارد، وقد شهدنا بلا شك على تفشي الإصابات لدى مجموعات عائلية صغيرة بعد تنظيم حفلات عيد مولد أو مناسبات أخرى".

فكيف علينا في لبنان ان نتصرف، في وقت اثبتت فيه التجربة ان الالتزام باجراءات الوقاية ليس كاملا...

في الاقفال الاخير

يرى رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي، عبر وكالة "أخبار اليوم" ان الناس لا تلتزم، منوها انه خلال فترة الاقفال الاخير وصلت نسبة الالتزام الى 70% بخلاف المرات السابقة حيث كانت نسبة الالتزام اقل.

وما هي الاجراءات الواجب اتخاذها خلال فترة الاعياد، يشدد عراجي على دور الاعلام في التوعية، الى جانب التخفيف من السهرات والاحتفالات في المنازل، محذرا من ان الاختلاط في الاماكن المغلقة خطر جدا ويساهم في نشر العدوى.

المطاعم والسهرات

ويتحدث عراجي عن ضرورة التشدد في الاجراءات من قبل وزارة الداخلية والبلديات لا سيما لجهة منع التجمعات، قائلا: لا أؤيد فتح السهرات في الملاهي الليلية والمطاعم.

ويضيف: على المطاعم الالتزام بـ 50% بالمئة من القدرة الاستعابية، مشيرا الى اننا سمعنا الكثير من الوعود في هذا السياق، لكننا نخشى من ان يكون الواقع مختلف عما يتم التعهد به، وهذا ما كان قد حصل سابقا.

واذ يلفت الى ضرورة الموازنة بين الاقتصاد والصحة، يأسف عراجي الى انه لا يوجد التزام، ويتابع: من هنا ضرورة رفع الغرامات على المطاعم التي لا تلتزم.

عدد الاسرة...

وردا على سؤال، يوضح عراجي الى ان وضع المستشفيات تحسن، على مستوى رفع عدد الاسرّة الخاصة بمرضى كورونا، قائلا: في الاسابيع الاخيرة، تمت اضافة 100 سرير في غرف العناية الفائقة في المستشفيات الحكومية، و150سرير في اقسام كورونا، كما تعززت ايضا اماكن العزل ، وهناك ايضا وعد من قبل المستشفيات الخاصة لزيادة عدد الاسرة.

وسأل: لماذا90% من المصابين بكورونا هم في المنازل؟ يشرح عراجي انه خصصت مراكز حجر للمصابين الذين لا يحتاجون الى مستشفى من اجل الابتعاد عن العائلة، ولكن للاسف 7% فقط يقصدون هذه المراكز. مشيرا الى ان 93% يبقون في المنازل، قد يكون لدى البعض منهم القدرة في احدى غرف المنزل، ولكن هذا ليس واقع الجميع.