مجلس النواب الأميركي يقرّ 95 مليارا مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا...كيف علّق المعنيّون؟

أقرّ مجلس النواب الأميركي بأغلبية الحزبين الديمقراطي والجمهوري، السبت، حزمة مساعدات أمنية بقيمة 95 مليار دولار لـ "إسرائيل" وأوكرانيا وتايوان، وذلك رغم اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

وأجاز المجلس حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، و26 مليار دولار لإسرائيل (مقسمة 17 مليار دولار لـ "إسرائيل" و9 مليار دولار كمساعدات إنسانية ل‍غزة) في حين حث الرئيس الأميركي جو بايدن مجلس الشيوخ على الإسراع بإرسال حزمة المساعدات إلى مكتبه ليوقع عليها، وفق البيت الأبيض.

ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بموافقة مجلس النواب الأميركي على حزمة المساعدات لأوكرانيا فيما قال الكرملين ان المساعدات الأميركية لأوكرانيا ستقتل مزيدًا من الأوكرانيين بسبب نظام كييف.

في المقابل، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن ما أقره مجلس النواب الأميركي لصالح مشروع قانون تقديم مساعدات عسكرية بقيمة 26 مليار دولار إلى إسرائيل، أرقام تترجم على شكل آلاف الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة، وآخرهم في مدينة طولكرم بالضفة الغربية. بحسب وكالة "وفا" الفلسطينية.

ورأى أبو ردينة أن الدعم الأمني الأميركي تصعيد خطير، وهو عدوان على الشعب الفلسطيني، وضوء أخضر لتقوم إسرائيل بتوسيع رقعة الحرب لتشمل دول المنطقة بأسرها، مشددا على أن استقرار فلسطين هو المدخل الوحيد الذي يؤدي إلى استقرار المنطقة والعالم.

بدورهما، رحّب الحلف الأطلسي والمجلس الأوروبي بموافقة مجلس النواب الأميركي على مساعدة لأوكرانيا بـ61 مليار دولار.