الجمعة 4 آذار 2022

04:33

مجلس الوزراء يرجئ الانتخابات البلدية...عون: الوضع المالي دقيق جدًا وأنا أضع الجميع أمام مسؤولياتهم

المصدر: Kataeb.org

أقرّ مجلس الوزراء تأجيل الانتخابات البلدية بسبب عدم الجهوزية المادية والبشرية لذلك مقترحًا إجراءها في 31 أيار 2023 على أن يحال هذا الاقتراح على مجلس النواب الذي هو سيد نفسه ويتخذ القرار المناسب.

هذا وقرّر المجلس تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الاقتصاد وعضوية وزراء الصناعة والزراعة والدفاع والثقافة لمعالجة أزمة الأمن الغذائي وحماية الأسواق لجهة الاحتكار والتلاعب بالأسعار.

ووفق معلومات mtv فإن وزير الاقتصاد سيتّخذ مطلع الأسبوع المقبل قراراً يقضي بتوقيف أذونات التصدير لعدد من المواد الأولية المهمة التي يصدّرها لبنان وذلك إفساحاً في المجال أمام الإكتفاء الذاتي وحماية الإكتفاء المحلي.

أمّا في ما يتعلّق بـ"الميغاسنتر"، فأعلن مجلس الوزراء تأجيل البحث به إلى الجلسة المقبلة، التي تمّ تحديدها يوم الخميس المقبل في قصر بعبدا.

وقرّر المجلس تشكيل لجنة مؤلفة من وزراء العدل والثقافة والداخلية والمال والسياحة والاتصالات والتربية لتقديم تصوّر عن "الميغاسنتر" يُبحث في الجلسة المقبلة.

كذلك، أفادت معلومات mtv أنّ مجلس الوزراء وضع مهلة للجنة المكلّفة البحث بـ"الميغاسنتر" حتى الثلاثاء المقبل ليكون تصوّرها جاهزاً للدرس. وأشارت المعلومات أيضاً إلى أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون اعترض على أسماء الوزراء الواردة في اللجنة المكلّفة البحث بـ"الميغاسنتر" وطالب بلجنة تقنية لا لجنة قضائية، فأجابه رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "حسناً فلنغيّر اللجنة".

وكان مجلس الوزراء قد التام في جلسته العادية في الثالثة بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء.

وسبق الجلسة اجتماع بين الرئيسين عون ميقاتي بحث في المستجدات.

الرئيس ميشال عون شدد في مستهل مجلس الوزراء على ضرورة اتخاذ الاجراءات السريعة لضمان الأمن الغذائي للبنانيين بعد التطورات العسكرية بين روسيا واوكرانيا، وضرورة مواجهة غلاء الأسعار ومنع الإحتكار.

وقال: "وفد صندوق النقد الدولي سلّط الضوء على ضرورة اقرار خطة التعافي بأسرع وقت ممكن على ان تشمل الخطة إعادة هيكلة مصرف لبنان وإعادة هيكلة المصارف، وتوحيد سعر الصرف، وتوزيع الخسائر، والاصلاحات المالية البنيوية اللازمة، وخطة لشبكة الامان الاجتماعي، كما شدّد وفد صندوق النقد الدولي على ضرورة تأمين التوافق السياس لإقرار خطة التعافي".

واوضح عون أن الوضع المالي دقيق جداً، ولا يحتمل أي تأجيل، وأضاف: "أنا أضع الجميع أمام مسؤولياتهم".

ودعا إلى الإهتمام بأوضاع اللبنانيين الموجودين في أوكرانيا ومعالجة شؤونهم وتأمين نقلهم الى لبنان وتوفير المساعدة العاجلة لهم.

رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عرض في مستهل مجلس الوزراء الأسباب التي دفعت بلبنان الى اتخاذ موقف من النزاع الروسي-الاوكراني، فقال ان هذا الموقف ينطلق من سرد تاريخي لمواقف مبدئية اتخذها لبنان بإدانة أي دولة تغزو دولة جارة، علماً أن موقفنا من روسيا يقوم على ضرورة إقامة افضل العلاقات معها.

وتناول ميقاتي موضوع الأمن الغذائي، داعيًا الى ضرورة استشراف معالجة الوضع الذي يمكن ان ينتج إذا ما طالت الحرب بين روسيا واوكرانيا، مقترحاً اتخاذ اجراءات احترازية تمنع وقوع البلاد في ازمة غذائية.

وعرض رئيس الحكومة للمداولات مع وفد وزارة الخزانة الاميركية والنقاط التي اثيرت خلالها، لا سيما لجهة مكافحة الفساد وتفعيل عمل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي تمّ تشكيلها، وذلك في اسرع وقت للتأكيد على جديّة الدولة اللبنانية في مكافحة الفساد.

ولفت رئيس الحكومة الى ان المساعدات الاجتماعية سيبدأ توزيعها الاسبوع المقبل منّوهاً بالجهود التي بذلها وزير الشؤون الاجتماعية للإسراع في تحقيق هذه الخطوة المهمة لمساعدة العائلات التي تعيش في ظروف صعبة جداً.