نتنياهو يتوعّد: سنضرب أعداءنا وسيدفعون ثمنا لعدوانهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الخميس، إن إسرائيل ستضرب أعداءها لقاء عدوانهم وذلك بعد هجمات صاروخية من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل.

وأضاف بعد اجتماع أمني الخميس: "سنضرب أعداءنا وسيدفعون ثمن عدوانهم" في تعليقه على الصواريخ التي أطلقت من لبنان، إلى الأراضي الإسرائيلية، الخميس، وأوقعت جريحا.

إلى ذلك، دعا نتانياهو الإسرائيليين إلى تهدئة التوتر السائد عقب الضربات، قائلا "سنتصرف بحزم ضد المتطرفين الذين يستخدمون العنف".

وأشار نتانياهو إلى أنه ليس لدى إسرائيل رغبة في تغيير الوضع الراهن للأماكن المقدسة، وذلك بعد الأحداث التي جرت بالحرم القدسي.

واقتحمت الشرطة الاسرائيلية الحرم، الثلاثاء، واعتقلت نحو 350 فلسطينيا تحصنوا هناك ووصفتهم بأنهم من "مثيري الشغب".

وأثار اقتحام الشرطة الإسرائيلية للحرم القدسي سلسلة إدانات.

هجوم وشيك

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن تقييمات الوضع الأمني، التي أعقبت الهجمات بالقاذفات الصاروخية من لبنان، انتهت إلى أن هجوما في غزة ولبنان سيتم شنه الليلة.

وأضافت أن الجيش سيهاجم الليلة قطاع غزة ولبنان ردا على إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل.

وتابعت أن "الرد على غزة سيكون  على أحداث الليلة الماضية وهذا الصباح، لكن يمكن تقدير أنه قد يكون أكثر تركيزا بسبب تورط حماس في إطلاق النار من لبنان".

وختمت قائلة إن "الكابينيت" سيناقش نطاق وطبيعة الرد في لبنان.

وقال المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي، ريتشارد هيشت، للصحافيين "نعلم علم اليقين بأنّ هذه نيران فلسطينية".

ثم تابع، وفق ما نقلت عنه وكالة فرانس برس، "قد يكون من أطلقها حماس، وقد يكون الجهاد الإسلامي، ما زلنا نحاول التوصّل إلى نتيجة نهائية بشأن هذه النقطة، لكنّه لم يكن حزب الله".

بدوره، نقل موقع "أكسيوس" الأميركي، الخميس، عن مسؤول إسرائيلي رفيع، قوله إن حماس كانت وراء الهجوم. و أن الحكومة اللبنانية "مسؤولة عن أي هجوم من أراضيها".

وتابع "نحن نحقّق أيضا في تورّط إيراني محتمل" في هذا الهجوم الصاروخي.

واشتعلت الجبهة الإسرائيلية-اللبنانية عصر الخميس بشكل لم يسبق له مثيل منذ حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

وقال الجيش الإسرائيلي إنّ 34 صاروخا أُطلقت من لبنان الخميس، اعترضت الدفاعات الجوية الإسرائيلية 25 منها وسقطت البقية في الأراضي الإسرائيلية.