وزير خارجيّة إيطاليا يجول على المسؤولين..ميقاتي: دورها فاعل في إطار اليونيفل

جال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي نائب رئيسة الحكومة الإيطالية أنطونيو تاياني، على المسؤولين اللبنانيين في أول زيارة له للبنان بعد تشكيل الحكومة الايطالية الجديدة برئاسة جورجيا ميلونى. 

السراي: واستقبل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي تاياني في السراي. وشارك في اللقاء الوفد المرافق وسفيرة ايطاليا في لبنان نيكوليتا بومباردييري ومستشارا الرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر وزياد ميقاتي. 

وخلال اللقاء، تم عرض العلاقات بين لبنان وايطاليا على الصعد كافة، والوضع في لبنان والتعثر الحاصل في انتخاب رئيس جديد. 

ونوّه الرئيس ميقاتي بالعلاقات الوطيدة التي تربط لبنان وايطاليا، والحضور الايطالي الفاعل لدعم لبنان على الصعد كافة والمبادرات التي تقوم بها ايطاليا لمساعدة الجيش، اضافة الى المساعدات الانسانية التي تقدمها سنوياً الى لبنان. 

وشدد الرئيس ميقاتي "على الدور الفاعل لايطاليا في اطار القوات الدولية العاملة في الجنوب". 

عين التينة: بعدها، انتقل الدبلوماسي الايطالي والوفد المرافق الى عين التينة حيث استقبله رئيس مجلس النواب نبيه بري في حضور السفيرة  بومباردييري. 

وتم البحث في خلال اللقاء في الاوضاع العامة والمستجدات السياسية وخاصة ضرورة الاسراع في انجاز الاستحقاق الدستوري الاول المتمثل بإنتخاب رئيس الجمهورية والعلاقات الثنائية بين لبنان وإيطاليا. 

وأثنى الرئيس بري على "مشاركة إيطاليا في قوة "اليونيفيل" التي تلعب دورا مهما في لبنان"، منوها بالعلاقات التاريخية بين لبنان وإيطاليا، سيما إقتصاديا. 

واستعرض رئيس المجلس المسار الذي يسلكه البرلمان اللبناني بإقرار جملة من التشريعات في إطار التفاوض مع صندوق النقد والتي ستعود على لبنان نحو شراكة أكبر مع إقتصادات الدول الصديقة وفي مقدمها إيطاليا. 

وزارة الدفاع: واستقبل وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم، نائب رئيسة الحكومة الإيطالية وزير الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني والوفد المرافق، في حضور السفيرة الإيطالية لدى لبنان السيدة نيكوليتا بومباردييري.

وفيما عرض تاياني لقضية الهجرة غير الشرعية الى ايطاليا، أكد الوزير سليم ان “الجيش اللبناني والاجهزة الامنية كافة تعمل بطاقاتها القصوى لمكافحة هذه الهجرة ضمن الامكانات المتوفرة”.

وتناول اللقاء العلاقات بين لبنان وايطاليا على الصعد كافة لا سيما ما يتعلق بالتعاون العسكري.

إلى ذلك، نوه وزير الدفاع بـ”العلاقات والروابط المتينة بين إيطاليا ولبنان، وهي علاقات لطالما وطدتها اواصر التعاون على مدى السنين بين البلدين”. وشكر “لايطاليا مساندتها المستمرة للجيش واستضافة روما لمؤتمرات خصصت لدعمه والقوى المسلحة اللبنانية”.

وأثنى على “مشاركة إيطاليا في قوة “اليونيفيل” خصوصا، أن علاقات وثيقة قامت بين الجنود الايطاليين وابناء الجنوب، فضلاً عن تولي ايطاليا مرات عديدة قيادة القوة الدولية”.

كما اكد تاياني “وقوف إيطاليا الى جانب لبنان في الظروف الصعبة التي يمر بها، مركزا على “أهمية العلاقات الإيطالية- اللبنانية التاريخية”.

ولفت الى “الإستعداد الدائم لدعم لبنان في المسائل التي يحتاجها للنهوض من ازمته الراهنة وتوثيق التعاون بين جيشي البلدين”.

اليرزة: والتقى قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة، وزير الخارجية الإيطالي Antonio TAJANI بحضور السفيرة الإيطالية في لبنان السيدة Nicoletta BOMBARDIERE والملحق العسكري الإيطالي العقيد Marco ZONA. وتناول البحث سبل دعم الجيش اللبناني في ظل الظروف الصعبة التي تشهدها البلاد.​