وسط التهديد بحرب الجبهتين.. تطورات أمنية جنوباً وقصف اسرائيلي على "نغمة" وكلاء إيران في لبنان

اندلعت حرب غزة منذ 17 يوماً بعد هجوم مباغت لحماس على مستوطنات غلاف غزة، ومنذ ذلك الحين لم يكلّ وكلاء إيران في لبنان عن المحاولة لإقحام لبنان بصراعٍ دموي قد تتمدّد رقعته في المنطقة، وبعد هدوءٍ حذر منذ فجر اليوم عادت التوترات على الحدود الجنوبية بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن اعتراض مسيرات مقابل عكا، واستهداف خلية تابعة لحزب الله بين شبعا وكفرشوبا بطائرة مُسيّرة كانت تُعدّ لاستهداف قوات اسرائيلية بصواريخ موجّهة مضادة للمدرعات، ولاحقاً طال القصف الإسرائيلي خراج بلدة رميش المسيحية.

مُسيّرات فوق عكا

أعلن الجيش الإسرائيلي أن الدفاعات الجوية اعترضت مسيرة من لبنان اخترقت مجالنا الجوي من جهة البحر قبالة عكا، الأمر الذي أكّده المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر حسابه على موقع "إكس".

طائرة بدون تيار تستهدف خلية لحزب الله

سمع دوي انفجارين في خراج بلدة كفرحمام تبيّن بحسب المعلومات الأولية أن الجيش الإسرائيلي قصف المنطقة بصاروخين، ولاحقاً اعترف بأنه اشتبه في خلية في منطقة هار دوف، كانت تنوي إطلاق صواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية، ورداً على ذلك، قصفت طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي الخلية.

تهديدٌ اسرائيلي جديد

ولفت كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي مارك ريغيف إلى أنه من الواضح أنه كانت هناك إخفاقات وفشل استخباري في7 تشرين، وفي سياقٍ مُتّصل قال: "علينا أن نكون مستعدين لخوض حرب على جبهتين إذا أجبرنا على ذلك".

قصفٌ مدفعي على رميش

ووفقاً لمعلومات LBCI، أطلق الجيش الإسرائيلي ١٢ قذيفة في اتجاه مركز الجدار للجيش اللبناني في خراج بلدة رميش وقد أصيب المركز بقذيفة من دون اصابات وسقطت ١١ قذيفة في محيطه.

وأشار مصدر متابع من بلدة رميش لـ kataeb.org أن القصف الإسرائيلي استهدف أيضاً غرفة تابعة لجمعية "أخضر بلا حدود" التي يتلطّى وراءها حزب الله للقيام بأنشطته العسكرية".

إلى ذلك قصفت مسيّرة إسرائيلية بثلاثة صواريخ محيط بلدة ‎كفرشوبا في القطاع الشرقي.

وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن القوات الإسرائيلية قصفت  بلدات مركبا، بني حيان، ومجدل سلم.

عدد النازحين في لبنان جراء التصعيد مع إسرائيل

ونزح أكثر من 19 ألف شخص، في لبنان، جراء التصعيد العسكريّ بين حزب الله وإسرائيل، في المنطقة الحدودية تزامنًا مع الحرب الدائرة، في قطاع غزة، وفق ما أفادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة لأمم المتحدة.

وأوردت المنظمة، في تقرير، أن "ارتفاع الحوادث عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان" أدى إلى نزوح 19,646 شخصًا "ضمن الجنوب وفي مناطق أخرى في البلاد".