5 "علامات تحذيرية" يجب على النساء عدم تجاهلها أبدا

تتمتع النساء بعمر أطول من الرجال، لكن ذلك لا يعني أن رحلتهن الصحية سهلة، فهن يواجهن تحديات صحية مختلفة، من الدورة الشهرية والولادة إلى العقم وانقطاع الطمث.

ولا يزال كثير من هذه المواضيع الصحية محاط بالصمت أو الخجل، حسب صحيفة "تلغراف" البريطانية، التي تنصح النساء بطلب المساعدة الطبية وعدم الخوف، في حال ظهور أعراض لا يمكن تجاهلها.

وفي ما يلي 5 أعراض لا يجب على النساء تجاهلها:

نزيف مهبلي غير طبيعي
يُعد النزيف بين فترات الدورة الشهرية، أو بعد ممارسة الجنس، أو بعد انقطاع الطمث علامة تحذيرية تستدعي زيارة الطبيب.

وحسب الصحيفة، هناك أسباب مختلفة يمكن أن تسبب نزيفا غير منتظم، بدءا من المشكلات المتعلقة بوسائل منع الحمل الهرمونية، والأمراض النسائية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (حالة صحية هرمونية تعد سببا رئيسيا للعقم) والأمراض المنقولة جنسيا، وكيسات المبيض (أكياس مملوءة بالسوائل تتكون على المبايض)، والكتل والنتوءات الحميدة، وصولا إلى بعض أنواع سرطان عنق الرحم أو الرحم.

غير إنه في بعض الأحيان قد يكون تفسير النزيف بسيط، ولكن من المهم استبعاد أي شيء أكثر خطورة، حيث يحتاج نزيف ما بعد انقطاع الطمث دائما إلى مراجعة الطبيب.

حقن البروجسترون تزيد من فرص إصابة النساء بالورم السحائي
دراسة: حقن منع الحمل تزيد من فرص إصابة النساء بأورام المخ
كشفت دراسة حديثة عن أن حقن منع الحمل قد تم تزيد من فرص إصابة النساء بأورام المخ، حسبما ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية.
ألم عميق في الحوض
يعتبر ألم الحوض أمرا شائعا، تبلغ عنه امرأة واحدة تقريبا من كل 6 نساء في المملكة المتحدة، لكن لا يعني ذلك أنه لا يجب مراجعة الطبيب.

ويمكن أن يشير ألم الحوض العميق أثناء ممارسة الجنس إلى حالات مثل التهاب بطانة الرحم أو مرض التهاب الحوض (PID)، حسب "تلغراف".

إفرازات مهبلية غير طبيعية
تعاني معظم النساء من الإفرازات المهبلية، وهي ظاهرة طبيعية، لكن لا يحببن التحدث عنها.

وتلعب هذه الإفرازات دورا هاما في الحفاظ على صحة المهبل، حيث تُبقي جدرانه رطبة وتحميه من العدوى، غير إنه إذا لوحظ تغير في القوام أو اللون أو الرائحة أو الملمس، فإنه قد يشير إلى الإصابة بعدوى شائعة مثل مرض القلاع أو التهاب المهبل البكتيري.

وحسب "تلغراف"، يمكن أن تتطور العدوى المنقولة جنسيا إذا لم يتم علاجها، إلى مرض التهاب الحوض و/أو تؤثر على الخصوبة، لذا فإن تشخيص الطبيب سيؤدي إلى أفضل علاج.

كما يمكن أن يشير تغير الإفرازات المهبلية إلى سرطان عنق الرحم، لذا من الأفضل متابعة ذلك بعناية والرجوع إلى الطبيب.
ظهور كتل أو نتوءات
من المهم أن تتعرفي على شكل وحجم وطبيعة المنطقة التناسلية لديكِ، فهذا سيساعدكِ على ملاحظة أي تغييرات جديدة تحتاج إلى الفحص من كتل أو نتوءات أو تقرحات جديدة.

وغالبا ما تظهر سرطانات الفرج على شكل كتل أو تقرحات جديدة على الجلد، والتي يمكن ملاحظتها كإحساس غير عادي عند استخدام الحمام، أو عند المشي أو الجلوس، حسب "تلغراف".

وينصح الأطباء بفحص أي كتلة مستمرة لا تختفي بعد أسبوع أو أسبوعين، وفق الصحيفة.

انتفاخ البطن المستمر
يعد الانتفاخ ظاهرة شائعة، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة أو غنية بالألياف، غير إنه إذا استمر لأكثر من أسبوعين، خاصة عند النساء فوق 50 عاما، فقد يكون علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة.

وحسب "تلغراف"، فإن سرطان المبيض غالبا ما يظهر بأعراض غامضة وغير محددة يمكن إخفاؤها بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

ويرافق ذلك عادة انخفاض الشهية، والشعور بالامتلاء السريع بعد تناول الطعام، وفقدان الوزن غير المقصود، والتغير في عادات الأمعاء، وتكرار التبول، وهو الأمر الذي يتطلب استشارة الطبيب.