انتخابات نقابة المحامين في بيروت... من هم أبرز المرشحين؟

تجري الأحد انتخابات نقابة المحامين لانتخاب 9 أعضاء لمجلس النقابة بمن فيهم المرشحون لمركز النقيب.

وبلغ عدد المرشحين لمركز نقيب 9. من بينهم 4 كانوا اعضاء سابقين في مجلس النقابة، وهم: ناضر كسبار، عبده لحود، فادي بركات ووجيه مسعد. إضافة إلى 5 مرشحين آخرين هم: ألكسندر نجار، ميشال عيد، رمزي هيكل، مطانيوس عيد، وموسى خوري.

كما يتنافس ثلاثون مرشحا للعضوية ومنهم: جاد طعمه، ميسم يونس، حسين صالح، ناضر كسبار، وجيه مسعد، ميشال عيد، مروان جبر، ايلي بازرلي... ويتنافس على عضوية لجنة صندوق التقاعد، 9 مرشحين مع وجود 5 مقاعد.

وتنطلق الانتخابات في التاسعة من صباح الأحد، وتفتح صناديق الاقتراع في العاشرة، ليصار الى انتخاب 9 أعضاء لمجلس النقابة في الدورة الاولى التي تنتهي في الواحدة بعد الظهر. ومن ينجح من المرشحين النقباء يستمر في الدورة الثانية، التي تبدأ في الثانية بعد الظهر وتستمر حتى نحو الساعة الخامسة، حيث يصار الى انتخاب النقيب من المرشّحين الفائزين لعضوية المجلس.

 

خلف: إجعلوا يوم غد يوما مرموقا في تاريخ الديمقراطية

وأصدر نقيب المحامين في بيروت ملحم خلف، عشية انتخابات النقابة يوم غد، بيانا قال فيه: "تحلت إنتخابات نقابة المحامين في بيروت، على مدار قرن ونيف، برقي إستثنائي مميز وبأبهى صورة طبعت الحملات الإنتخابية".

اضاف: "مع الأسف، شاهدنا ونشاهد، في سياق الحملات الإنتخابية النقابية الحالية، خروجا غير مألوف عن القواعد التي طبعت العمل الإنتخابي في نقابتنا، حيث تعتمد وسائل مرفوضة ومستهجنة لا تمت إطلاقا بصلة لقدسية إنتخابات نقابة المحامين التي إشتهرت بأنها عرس للديمقراطية".

وتابع: "نحن في نقابة المحامين في بيروت، نرفض رفضا باتا هذه الأساليب الملتوية في الحملات، وندعو الجميع، على مسافة يوم من الإنتخابات، الى التحلي بالرفعة والمناقبية، وإعطاء أمثولة في شرف المنافسة وأخلاقية المعركة وكرامة من يعرف أن ينتصر بمجد أو أن يخسر بمحبة وفرح".

وختم خلف: "إجعلوا يوم غد، يوما مرموقا في تاريخ الديمقراطية في لبنان، وصورة مضيئة عن الإلفة والوحدة والمحبة، ومشهدا مجيدا يشع أملا ورجاء".

 

ندوة المحامين في الكتائب: ندعم الزميلين فادي مصري لعضوية مجلس النقابة وميلاد حكيّم لعضوية لجنة ادارة صندوق التقاعد

وكانت ندوة المحامين الديمقراطيين الاجتماعيين في حزب الكتائب اللبنانية قد عقدت اجتماعاً موسعا، وبعد المناقشات أصدرت البيان التالي:

أولاً - شددت الندوة على أهمية انتخابات نقابة المحامين في بيروت الاحد المقبل وأثرها على عملية انبثاق السلطة بعد تعذّر إجراء الانتخابات السنة الماضية بسبب الحالة الوبائية وقانون تعليق المهل. وبالقدر ذاته، تنهض أهمية البعد الميثاقي في الانتخابات النقابية الذي تشدد الندوة على وجوب التزام أعضائها والمناصرين والاصدقاء به.

ثانياً- تذكرّ الندوة بقرارها السابق القاضي بتأييد ودعم الزميلين الاستاذ فادي مصري لعضوية مجلس النقابة، والاستاذ ميلاد حكيّم لعضوية لجنة ادارة صندوق التقاعد.

ثالثاً- أبقت الندوة اجتماعاتها مفتوحة على ان تستكملها اليوم الخميس على ضوء اجتماع جبهة المعارضة اللبنانية للبحث في مجريات الانتخابات ولاسيما موضوع دعم مرشحي الجبهة والحلفاء واختيار مرشح لمنصب نقيب.

رابعاً- تشدد الندوة اخيراً على ان انتخابات نقابة المحامين مناسبة لتثبيت المنحى التغييري على الصعيد الوطني ولتأكيد الخط السيادي ولاستكمال النضال لقيام دولة الحق والقانون، مؤكدةً خوض هذه الانتخابات خارج اصطفافات السلطة الحاكمة وزواريبها.

 

جبهة المعارضة تعلن خياراتها

"بناء على اقتراح لجنة المحامين في جبهة المعارضة اللبنانية، صدر عن الجبهة البيان التالي: 

إيماناً منها بضرورة استرداد كلّ مؤسسات الدولة والنقابات من السلطة الحاكمة، وضمن مسارها التغييري والمعارض والوطني،

قرّرت جبهة المعارضة اللبنانية خوض انتخابات نقابة المحامين في بيروت ودعم مرشحي مجموعاتها بالاضافة الى مرشحي مجموعات حليفة لها ومستقلين كالتالي:

على مركز نقيب المحامي الكسندر نجار

على عضوية مجلس النقابة:

المحامي فادي المصري

المحامي اسعد عطايا

المحامي جيلبير ابي عبود

المحامي جورج يزبك

المحامي ميسم يونس

المحامي عماد مارتينوس

المحامي حسين صالح

كما قررت الجبهة دعم كلّ من المحامين ميلاد حكيّم ويوسف الخطيب على عضوية لجنة إدارة صندوق التقاعد.

اما في ما يخص انتخابات نقابة المحامين في الشمال فقرّرت الجبهة دعم المرشحين المستقلين على مركز نقيب المحامي بطرس فضول، والمحامية سهير درباس والمحامية رنا الغز على عضوية مجلس النقابةوترك الحرية لاطراف الجبهة في ما يخص المرشح الرابع.