باسيل يخشى القصاص الاوروبي: سياسة العقوبات ستكون مضرّة جدا وستؤدي الى إبعاد لبنان عن أوروبا

رحّب رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل بوزير خارجية هنغاريا.

وقال:"اوروبا بوابة الغرب بالنسبة الينا وسياسة الحوافز لاجراء الاصلاحات هي مفيدة للبنان اما 

اعتبر النائب جبران باسيل ان سياسة العقوبات ستكون مضرّة جدا وستؤدي الى ابعاد لبنان عن اوروبا والغرب رغما عنه وتزيد التطرف وعناصر التوتر المصدرة لاوروبا.

وعن موضوع النازحين السوريين قال: "هنغاريا من اوائل الدول التي تنبهت لموضوع النازحين ويهمنا الحفاظ على السوريين في سوريا كي لا يتغير نسيجها وتتأذى اوروبا ولبنان واي اندماج طبيعي مرغوب اما الاندماج الجبري والمصطنع الناتج عن سياسات خارجية ففيه خراب للأوطان والشعوب".

وقال: بالنهاية عودة النازحين ستتم لسوريا والدول ستعود لموقفنا لكن الخسائر كبيرة"، معتبرا انه "يمكن لأوروبا ان تساعدنا باتخاذ اجراءات ضد اشخاص او كيانات اساءت استعمال المال العام في لبنان متسلحة باتفافية الامم المتحدة لمكافحة الفساد وغيرها ويمكن حجز الاموال المهربة وملاحقة القائمين بعمليات فساد وتبييض اموال".

واضاف: " الحكومة مطلوبة وضرورية وعاجلة لاجراء الاصلاحات وليس لمنعها والعقوبات مرغوبة اذا قامت على اسس قانونية واصلاحية ثابتة لا على اسس سياسية غير مبررة".

وردا على سؤال، قال باسيل: "استقبالي لوزير الخارجية الهنغاري هو من موقع شخصي وبين حزبين ولا اتوسل الخارج لتحصيل امور سياسية داخلية بل أصرّ ان العمل لتشكيل الحكومة يكون في الداخل عبر منهجية واضحة وبالاتفاق مع رئيس الجمهورية وبثقة مجلس النواب".

أضاف:"لا احد يمكن ان ينتزع منا كياننا ووجودنا على اساس سياسي ونطلب مساعدة اوروبا في موضوع ملاحقة الفاسدين والاموال وفرض عقوبات على معطلي الاصلاح يساعد ليس فقط على تشكيل الحكومة بل على الاصلاح".

وردا على سؤال، قال باسيل:" لم اقل بالخروج على المسار القائم في موضوع المفاوضات حول الحدود الجنوبية وقد شكرت بالوفد الحالي في كلمتي الاخيرة".

أضاف:"عبّرت عن الحرص لتحصين موقعنا في المفاوضات واقول اللبنانيين: "اسرائيل" تنتج الغاز من بحرها ولبنان لا ينتج الغاز... فماذا يجب ان نفعل لنبدأ الانتاج من دون التنازل عن الحقوق، وقد طرحت الموضوع بهذا الاطار".