باسيل يطلق دليل الجنسية: لن نقبل ان تحمي الدولة المذهبية الفاسد والمرتشي باسم مذهبه

اعلن وزير الخارجية جبران باسيل عن اطلاق "دليل الجنسية" الذي يشرح الطرق الاربعة للحصول على الجنسية من خلال الانترنت.

وقال في مؤتمر الطاقة الاغترابية: " لقد انشأنا لذلك Call Center في الوزارة والطرق الاربعة للحصول على الجنسية هي: استعادة الجنسية عبر خدمة On line  وتسجيل الولادة او الزواج في البعثات اللبنانية وقانون اختيار الجنسية ومرسوم التجنّس الذي يمنحه رئيس الدولة بالاشتراك مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية".

وامل ان " تصبح خمسة باقرار قانون يحترم مقدّمة الدستور لناحية منع التوطين ويمنح الجنسية لأبناء المرأة اللبنانية المتزوّجة من اجنبي

واضاف: "مرسوم التجنّس هو الذي يمنحه رئيس الدولة بالاشتراك مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية وهي صلاحيّة تقديريّة تعود له، نقترح، اذا سمح فخامته، ان تُعطى الأولوية بشكل دوري دائم، لأولاد المرأة اللبنانية المتزوّجة من اجنبي لحين اقرار القانون، وللمنتشرين الذي لا تنطبق عليهم الحالات السابقة".

واشار في سياق منفصل الى انه اطلق دفعة من 43 دبلوماسياً جديدا في كل السفارات، بالاضافة الى  20 ملحقاً اقتصادياً فضلاً عن تعيين 118 قنصلاً فخرياً جديداً.

وتوجه للمنتشرين بالقول: " لن نقبل ان يكون للقاضي سمسار، وللشرطي ثمن، وان يبقى جارور الموظف مفتوحاً وان لا نستبدل سجل العار ببرنامج الكتروني؛ ولن نقبل ان تحمي الدولة المذهبية الفاسد والمرتشي والمرتكب باسم مذهبه ولن نقبل ايّاكم ان يكون وطننا حلم الوطن البديل لغيرنا، بل نريده ان يبقى حلمنا نحن بالعودة اليه. فلا يحلّ الفلسطيني مكان ابن الجنوب، ولا يحلّ السوري مكان ابن البقاع وعكّار، ولا يحلّ في لبنان الاّ ابن اللبناني المنتشر صاحب الحق الأوّل في وطنه الأوّل".

وكان باسيل قد اعتبر ان في هذا المؤتمر، " سنرسل رسالةً نقول فيها ان لبنان مختبر الانسانية، ننجح فيه معا في العيش معاً، مسيحيين ومسلمين، مقيمين ومنتشرين، متساوين ومتناصفين، أمام القانون والدستور والميثاق. القانون هو الحكم، الوطن هو الانتظام والدولة هي الحامي – علّها تكون مدنيّةً لنكون متمدّنين، لا عدديّين".