بالفيديو- عائلة عبد الحليم منزعجة من إعلان "دقوا الشماسي"

أعلنت عائلة المغني المصري الراحل عبد الحليم حافظ، نيتها مقاضاة أحد المنتجعات التابعة لشركة "الأهلي صبور" للتطوير العقاري، لاستخدامها أغنية "دقوا الشماسي" في إعلان ترويجي جديد، تم عرضه خلال شهر رمضان، واعتبرته العائلة "تشويهاً للأغنية وتراثها الفني".

ووصف محمد شبانة، ابن شقيق عبد الحليم، ما جرى في الإعلان بأنه "استغلال للتراث من أجل التربح، وليس من أجل الحفاظ عليه أو تعريف الناس به"، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

شبانة أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تهدف للحفاظ على التراث من "العبث والتشويه"، كما عبر عن ضيقه من "طريقة أداء الأغنية بالإعلان"، والتي شملت حسب وصفه "طريقة غناء وأزياء وحركات غير مناسبة".

في المقابل، رد رئيس جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية "ساسيرو"، مدحت العدل، بأن عائلة عبد الحليم، لا تمتلك الحق في مقاضاة أصحاب الإعلان "لأن كلمات ولحن الأغنية مِلك المؤلف والملحن، وليس المطرب".

وأضاف العدل، في تصريحات صحافية أن "الإعلان لم يستغل صوت الفنان عبد الحليم حافظ كي تطالب أسرته بحقهم في ذلك، بل استغل اللحن والكلمات فقط"، مجدداً التأكيد على أنهما ملك للمؤلف والملحن، مضيفاً أن "الشركة أخذت الموافقة من جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، ولذلك فإن استغلالهم للحن والكلمات قانوني".

وفي الإعلان، أدت الممثلة والمغنية الشابة ملك الحسيني الأغنية بشكل دعائي راقص. وهي من مواليد العام 1993، وتخرجت من الجامعة الأميركية، ولها عدد من الأعمال السابقة التي دخلت فيها لأول مرة عالم الفن والتمثيل، منها مسلسل "ريفو" ومسلسل "بيمبو".

وقدم عبد الحليم أغنية "دقوا الشماسي" في أواخر ستينيات القرن الماضي، ضمن فيلم "أبي فوق الشجرة". وهي من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان منير مراد.

 

Embed Video