بعد ساعات من إعلان نصرالله تصنيع مسيّرات في لبنان... إسرائيل تُسقط درون تابعة للحزب واليونيفل تتبلّغ

على مسافة ساعات من إعلان الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، عن تفعيل سلاح الدفاع الجوي للمقاومة، وإعلانه عن تصنيع طائرات مسيرة في لبنان، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أسقط طائرة مسيّرة (درون) تابعة لحزب الله اللبناني، قائلاً إنها تسللت من داخل لبنان.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر "تويتر": "إن الجيش أسقط منذ قليل، طائرة مسيرة "درون"، تابعة لحزب الله"، وأضاف أنها تسللت من داخل لبنان، وأنها كانت "تحت متابعة قوات المراقبة الجوية طيلة الحادث".

واعلن الناطق الرسمي باسم ​اليونيفيل​ ​اندريا تيننتي​، ان "​الجيش الاسرائيلي​ ابلغ اليونيفيل اليوم عصرا من خلال آليات الارتباط والتنسيق التي نضطلع بها، انه تم إسقاط ​طائرة​ بدون طيار جنوب ​الخط الأزرق​، ونحن بدورنا أبلغنا ​القوات المسلحة​ اللبنانية ونتابع الأمر مع الجهات المعنية".

وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن في بداية شهر كانون الثاني الماضي إسقاط مسيرة تابعة لحزب الله اللبناني، كانت تحوي صورا سرية يبدو أنها للقوات الخاصة التابعة للحزب خلال تمرين خاص بتشغيل طائرات مسيرة.

وقال الجيش الإسرائيلي حينها، في بيان: "تمكنت قوات جيش الدفاع، في الأشهر الأخيرة، من إسقاط مسيرة لحزب الله الإرهابي عبرت الحدود تجاه السيادة الإسرائيلية واستخدمت لغايات استخباراتية وجمع معلومات"، معلناً أن "المسيرة احتوت على صور من تمرين لقوة عسكرية تابعة للحزب تتدرب على تقنية استخدام الطائرات المسيّرة، أظهرت صور مشغليها من عناصر الحزب".

وذكرت هيئة البث الاسرائيلي "كان" أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تستعد لاحتمال "وقوع هجوم بطائرات مُسيرة من إيران على أهداف إسرائيلية، وسط تقديرات بأن المحاولات الإيرانية لشن هجوم بواسطة طائرات مُسيرة على أهداف إسرائيلية، ستتواصل. ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، قوله إن "من السهل جدًا تنفيذ هجمات بالطائرات المسيرة المفخخة ضد أهداف إسرائيلية".

وكشفت القناة عن إحباط هجوم بطائرتين مُسيرتين تم إطلاقهما من إيران، في العراق، مشيرة إلى "مخاوف من أن هاتين الطائرتين كانتا موجهتين للانفجار في إسرائيل"، وذلك على خلفية المساعدات التي تقدمها إسرائيل في الهجمات على جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن.