حنكش: جاهزون للمواجهة.. كل شخص يشبه باسكال سليمان معرض للاغتيال

حلّ النائب الياس حنكش ضيفًا على حلقة برنامج “Call 2 face” لهذا الاسبوع، وفي ما يلي نص الحديث:

سر سياسي من الياس حنكش

التنسيق والتواصل بين “الكتائب” و”القوات” لم يقتصر على التعزية والكلام عن حادثة اغتيال منسق منطقة جبيل في حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان فحسب، إنما تخطى ذلك إلى ما بعد الحادثة نفسها.

باسكال سليمان

*كيف ينظر الياس حنكش الى عملية خطف وقتل منسق القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان؟

من الواضح أن كل شخص يشبه باسكال ويشبهني ويشبه كل رب عائلة يناضل ويكافح في هذا البلد ليعيش وعائلته عيشة كريمة، بالإضافة إلى أنه ارتضى التضحية ونذر حياته لبناء بلد أفضل، معرض لاغتيال من قبل طرف لا يريد الخير للبنان ولا يريد دولة قانون ومؤسسات تصون مواطنيها وشعبها.

هذا الاغتيال يتخطى الرواية التي تم الحديث عنها فمن يريد سرقة السيارة يسرقها، لا يتركها ويسرق الجثة. بالتالي الامر غريب جداً ويتطلب منا مزيداً من الوعي وحقن الفتنة وتدارك رغبات المخطط والمنفذ.

نصلي لروح باسكال ونعده كما وعدنا غيره بإكمال النضال وبعدم ترك دماء شهدائنا تذهب سدى.

*الى أي حد تعيد هذه العملية تسليط الضوء على غياب الدولة وفقدان هيبتها؟

هذه هي النقطة الأساس، إذ تمت العملية في منطقة هادئة في وسط النهار، يفترض أن يكون فيها سلطة وهيبة للدولة. كما أن هناك هيبة وسلطة على جباية الضرائب، ويحضر الكاشفين من قبل وزارتي المالية والاقتصاد، يفترض أن يكون هناك هيبة دولة تصون هؤلاء المواطنين.

سبب هذا التفلت هو غياب الدولة، وسبب غياب الدولة هو تعاظم قوى وميليشيا مسلحة خطفت هذه الدولة ودمرتها، ولم تبق هناك دولة قائمة بمؤسساتها إنما دويلة.

رئاسة الجمهورية

*أُجلت كل المساعي في ملف رئاسة الجمهورية الى ما بعد عيد الفطر. هل يتوقع الياس حنكش انفراجاً رئاسياً قريباً؟

نحن بأمس الحاجة أن يكون لنا رئيساً للجمهورية، وهو القائد الاعلى للقوى المسلحة ويمثل الشعب اللبناني أمام المجتمع الدولي، خصوصاً في أوقات مصيرية كالتي نمر بها، لان المجتمع الدولي اليوم يتعاطى مع رئيس حكومة تصريف أعمال ورئيس مجلس نواب هو طرف اساسي في الانقسام، ونحن بحاجة لرئيس على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين.

*هل تتخوفون من صفقة اقليمية تعطي “الحزب” الرئاسة مقابل تسوية وضع الجنوب؟

طبعاً إذ في العام 1975 تخلى عنا كل المجتمع الدولي وقرر إعطاء لبنان دولة بديلة للفلسطينيين لكننا قاومنا وانتصرنا. الامر ذاته يوم لُزم لبنان لحافظ الاسد على مدى 15 سنة واستمرينا بالنضال حتى انسحاب الاحتلال السوري من لبنان. اليوم مرة جديدة قد يكون ثمة مقابل لانسحاب او تراجع “الحزب” عن الحدود الشمالية لكننا هنا وسنواجه وسنرفض أي تسوية على حساب الشعب اللبناني.

الحرب الدائرة في الجنوب

*الجنوب بحالة يرثى لها. كيف ينظر الياس حنكش الى اقحام الجنوب ولبنان بحرب غزة؟

اقحام الجنوب تم بقرار غير لبناني وما يحصل كارثة للبنان ولاقتصاده ولاستدامة الاستقرار.

كل ما يحدث لم يؤثر ولا 1% على تحييد تدمير غزة، إنما استشرس الاسرائيلي بمزيد من القتل والدمار. علينا السعي بكل قوتنا لوقف المجزرة بحق لبنان واللبنانيين.

*تطبيق القرار 1701 يبدو متعذراً لغاية الآن. ما الحل للصراع الدائر في الجنوب من وجهة نظرك؟

تطبيق الـ1701 غير مفيد بلا تطبيق الـ1559 وتسليم سلاح “الحزب” للدولة، لان الـ1701 سيجعل “الحزب” ينسحب عن الحدود الشمالية لإسرائيل وينعكس مع ترسانته العسكرية وتعاظم قوته على الداخل اللبناني.​