حنكش يكشف عن سرقة موصوفة في ملف النفايات: المهلة إنتهت ماذا فعلتم؟

أكد النائب الياس حنكش أن أحزاباً وجهات لبنانية تستفيد مباشرة من ملف النفايات منذ 30 سنة الى اليوم، مشيراً الى انه تم صرف ما يقارب 4 مليار دولار في ملف لم ينتج عنه اي خطة مستدامة، وبعد كل الخطط واللجان والعمل لم يتم تطبيق شيء على الارض.

حنكش وفي حديث لبرنامج "نقطة عالسطر" عبر صوت لبنان، لفت الى انه يتم إتباع النهج نفسه أي الطمر في البحر وتدمير صحة الناس وابتكار مصادر دخل لمتعهدين، وقال "ندور في الدوامة نفسها".

وشدد حنكش على ان هناك سرقة موصوفة في ملف النفايات سببها عدم قدرة السلطة على ادارة الملف، وكأن لبنان هو البلد الوحيد الذي يعاني من أزمة النفايات، وكل الهدف عدم التخفيف من الوزن لكي يستفيد المتعهدون.

ووعد عضو كتلة الكتائب بالإضاءة على هذا الملف بشكل واضح الاسبوع المقبل.

وقال: "الموضوع لا يمكن ان يكمل بهذا الشكل، يذهب وزير ويأتي أخر لكن لا يمكن الاستمرار بدفع فاتورة صحية بسبب النفايات"، سائلاً "ماذا بقي من مقومات لبنان التي تميّزه عن غيره في المنطقة فقد تم تدميره بيئياً واقتصادياً".

وجدد التأكيد ان الحل المستدام يبدأ من الفرز من المصدر للتخفيف من كمية النفايات، مؤكداً ان استكمال الطمر في البحر أمر مرفوض. وتابع "الوزير طلب مهلة 3 اشهر ونحن رفضنا الامر، وهذه المهلة انتهت والسؤال ماذا فعلتم في هذا الملف؟".

ورأى حنكش ان ملفي الكهرباء والنفايات هي ملفات سرقة في البلد، سائلاً "ماذا ينتظر اللبنانيون للانتفاصة على سلطة لا تعرف ادارة اي ملف".