زاسبكين عن الوديعة الروسية: الاميركي يخرّب ونحن ننقذ؟

قال السفير الروسي الكسندر زاسبكين عما يحكى عن وديعة المليار دولار الروسية: كان هناك طلب بالمساعدة من حكومة الرئيس سعد الحريري قبل تقديم استقالتها، وما يحكى عن وديعة المليار دولار لا اعلم عنه شيئا.

وسأل: هل بعد تحويل المال الى الخارج يطلب من روسيا المال؟

اضاف: "نحن لا نضغط على احد ولدينا علاقات ممتازة مع الاحزاب، مشيرا الى انه يُقال ان الزعماء فاسدون والاميركي ضغط عبر فرض العقوبات، واليوم يطلب من روسيا المساعدة".

وتابع: "نحن نعيش العقوبات الاميركية منذ زمن ودخلنا الى الاقتصاد اللبناني بحسب القانون الساري المفعول، والسؤال ما هو المطلوب من روسيا؟ هل لدينا الامكانيات ان نوزع "الفلوس" على كل العالم؟ الاميركي يخرّب ونحن ننقذ؟

وسأل السفير الروسي في حديث عبر ال nbn: ما هي الاسباب التي ادت الى هذا الوضع في لبنان؟ ومن هو المسؤول؟ ولماذا تتوجهون الينا لطلب المساعدة؟

 

وعن لقائه مع رئيس الحكومة حسان دياب قال: كان اللقاء وديّا.

وعن المساعدات العسكرية ، اوضح ألا جديد في هذا المجال، وهناك المساعدات الاميركية، معتبرا ان التعاون الروسي اللبناني ممكن تطويره في المستقبل.

 

وحول قضية اللاجئين السوريين، أجاب زاسبكين: "اول مرة اسمع بمصطلح الخطة الروسية - الاميركية لعودة النازحين السوريين"، مؤكدا ان المبادرة الروسية مستمرة، مشيرا الى ان قضية العودة مرتبطة بالكامل بالوضع الامني والاقتصادي في سوريا".       

اضاف: "نحن نعمل مع السلطات السورية لعودتهم"،مشددا على ان "العودة تكون سريعة في حال شاركت دول الخليج واوروبا في اعادة اعمار سوريا"،  ومردفا: "الغالبية الساحقة ستعود الى بلادها".

وعن صفقة القرن، قال: "نؤيد بالكامل الموقف الفلسطيني من هذه الصفقة".