في تجربة هي الأحدث... كوريا الشمالية تختبر صاروخين بعيدي المدى تحت إشراف الزعيم

أعلنت كوريا الشمالية أنها أطلقت الأربعاء صاروخي "كروز" استراتيجيين بعيدي المدى، في تجربة هي الأحدث ضمن سلسلة اختبارات صاروخية ترمي من خلالها بيونغيانغ لاستعراض قدراتها التكتيكية النووية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، إن الزعيم كيم جونغ أون أعرب عن "رضاه البالغ" على هذه التجربة التي أشرف عليها شخصيا من مكان إطلاق الصاروخين.
وقالت الوكالة إن كيم "أعرب عن بالغ تقديره لقدرات رد الفعل العالية لقواتنا القتالية النووية".

وقبل يومين، قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين بالستيين قصيري المدى باتجاه البحر،، بعد اختتام سيئول وواشنطن لتدريبات بحرية شملت حاملة طائرات أمريكية السبت.

وقالت هيئة الأركان المشتركة (JCS) إنها رصدت عمليات الإطلاق من منطقة مونتشون في اقليم كانغ وون بين الساعة 1:48 صباحا و1:58 صباحا، وأن الصاروخين حلقا مسافة حوالي 350 كيلومترًا على ارتفاع أقصى بلغ 90 كيلومترا بسرعات قصوى بلغت 5 ماخ.

ووفقا لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية: "جاء الإطلاق، وهو سابع استفزاز من نوعه خلال أسبوعين، عقب اختتام كوريا الجنوبية والولايات المتحدة المناورات، التي تشمل حاملة الطائرات الأمريكية رونالد ريغان، السبت، والتدريبات الثلاثية للحلفاء مع اليابان يوم الخميس".

كما جاء عشية الذكرى الـ 77 لتأسيس حزب العمال الحاكم في الشمال.

وأشارت الوكالة إلى أن الصاروخين حلقا فوق البحر لمسافة ألفي كيلومتر وأصابا هدفيهما، لكنها لم تحدد ماهية الهدفين.

وأعلنت كوريا الشمالية هذا الأسبوع أن تجاربها الصاروخية الأخيرة تضمنت تدريبات لمحاكاة ضربة "نووية تكتيكية" لكوريا الجنوبية.