في تطور لافت... غارات أردنية داخل الأراضي السورية لمكافحة شبكات تهريب المخدرات

شن سلاح الجو الأردني غارات جوية داخل الأراضي السورية على طول حدوده ضدّ مخابئ لمهرّبي المخدرات المدعومين من إيران.

في السياق، قالت مصادر لـ"العربية" ان المتهم بإدارة شبكة التهريب ناصر السعدي قد قتل بغارات السويداء في الجنوب السوري.

كما تعرضت مواقع في محافظتي درعا والسويداء جنوبي سوريا، لضربات جوية نفذتها طائرات حربية مجهولة، حسبما ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" وشبكات إخبارية أخرى.  

وأعلن الجيش الاردني بعد المواجهات عن ضبط أكثر من أربعة ملايين حبة "كبتاغون"، وقال إن التحقيقات التي أجراها توصلت إلى أن "العمليات والمضبوطات تستهدف الأمن الوطني الأردني". 

وذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن غارتين جويتين استهدفتا مساء الاثنين موقعا قرب منطقة  المتاعية بريف درعا الشرقي، وهو ما أكدته مصادر إعلامية موجودة بالمحافظة لموقع "الحرة". 

وأضاف "المرصد" أن الغارات استهدفت أيضا مواقع في ريف السويداء، وأسفرت إحداها عن مقتل تاجر المخدرات "ناصر فيصل السعدي" المقرب من "حزب الله" والأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد. 

وقال المرصد إن الضربات الجوية يرجح أنها "أردنية"، لكن لم يصدر أي تعليق من جانب عمّان.

وأوضحت شبكة "السويداء 24" المحلية أن الغارات الجوية في المحافظة استهدفت أكثر من موقع في الريفين الجنوبي والجنوبي الشرقي. 

وقالت الشبكة إن الضربة الأولى كانت بالقرب من مدينة صلخد، والثانية بالقرب من قرية الشعاب. 

وكان الجيش الأردني قد أعلن في وقت سابق، الاثنين، إلقاء القبض على تسعة مهربين وضبط كميات من الأسلحة والصواريخ والألغام المضادة للأفراد بعد مواجهات خاضها لأكثر من 10 ساعات على طول حدوده الشمالية مع سوريا. ونقلت وكالة أنباء "بترا" الرسمية، عن مصدر عسكري قوله إن التحقيقات توصلت إلى أن "العمليات والمضبوطات تستهدف الأمن الوطني الأردني". 

وأضاف المصدر أن "القوات المسلحة (الأردنية) تتابع تحركات المجموعة المسلحة وما تهدف إليه لزعزعة الأمن الوطني، وستقوم بكل ما يلزم لردعها وملاحقتها أينما كانت". 

وكشف مصدر عسكري في الجيش الأردني، هويات 8 مهربين قبض عليهم مع مضبوطات تشمل أسلحة ومخدرات.

وبين المصدر أن كميات المواد المخدرة بعد حصرها بلغت (4926000) حبة كبتاغون، و(12858) كف حشيش، وتم تحويلها إلى الجهات المختصة.

كما تحدث عن ضبط 4 صواريخ نوع روكيت لانشر، و4 صواريخ نوع آر بي جي، و10 ألغام ضد الأفراد، وبندقية قنص نوع جي3، وبندقية نوع م16 مجهزة بمنظار قنص، وتدمير سيارة محملة بالمواد المتفجرة.

وأكد أيضا ضبط كميات كبيرة جداً من المواد المخدرة، يجري العمل على حصرها لتحويلها إلى الجهات المختصة.

كذلك شدد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه.

يشار إلى أن الجيش الأردني كان أعلن في بيان الاثنين، أن عشرات المتسللين من سوريا عبروا الحدود بمنصات للصواريخ.

وأكد أنه يشنّ حرباً ضد العصابات والقوى التي تحاول تهريب المخدرات والأسلحة إلى أراضيه، مشددا على أن قواته تواجه قوة تريد أن تستهدف أمن واستقرار المتجمع الأردني بمنطقة الحدود الشمالية.