مسؤول مخابراتي إسرائيلي كبير يكشف هويته الحقيقيّة في ثغرة أمنيّة على الإنترنت

تم الكشف عن يوسي سارييل Yossi Sariel كرئيس للوحدة 8200 الاسرائيلية ومهندس استراتيجية الذكاء الاصطناعي بعدما كشف كتاب مكتوب باسم مستعار عن حسابه على غوغل، وفقا لما ذكر موقع صحيفة "الغارديان" في تقرير اليوم الجمعة. 
 
وهوية قائد الوحدة 8200 الإسرائيلية سرّ يخضع لحراسة مشددة. فهو يحتل أحد أكثر الأدوار حساسية في الجيش، اذ يقود واحدة من أقوى وكالات المراقبة في العالم، على غرار وكالة الأمن القومي الأميركية، على ما كتبت "الغارديان". 
 
ومع ذلك، وبعد قضاء أكثر من عقدين من الزمن في العمل في الظل، استطاعت صحيفة "الغارديان" أن تكشف كيف ترك رئيس المخابرات المثير للجدل- واسمه يوسي سارييل - هويته مكشوفة على الإنترنت.
 
وتتعلق الثغرة الأمنية المحرجة بكتاب نشره سارييل على أمازون، وترك أثرا رقميا لحساب غوغل خاص تم إنشاؤه باسمه، إلى جانب معرفه هويته الفريدة وروابط لخرائط الحساب وملفات تعريف التقويم.
 
وتأكدت صحيفة "الغارديان" من مصادر متعددة أن سارييل هو المؤلف السري لكتاب The Human Machine Team، الذي يقدم رؤية جذرية لكيفية قيام الذكاء الاصطناعي بتغيير العلاقة بين الأفراد العسكريين والآلات.
 
الكتاب نشر عام 2021 باستخدام اسم مستعار يتكون من الحرفين الأولين لاسمه، العميد YS، وهو يوفر مخططا للأنظمة المتقدمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي كان جيش الدفاع الإسرائيلي رائداً فيها خلال الحرب التي استمرت ستة أشهر في غزة.
 
وفي اتصال بـ"الغارديان"، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن عنوان البريد الإلكتروني لم يكن عنوانا شخصيا لسارييل، لكنه كان "مخصصا لقضايا تتعلق بالكتاب ذاته".
 
ومن المرجح أن يؤدي هذا الخطأ الأمني إلى مزيد من الضغوط على سارييل، الذي يقال إنه "يعيش ويتنفس" في مجال الاستخبارات، ولكن فترة ولايته في إدارة قسم الاستخبارات الإلكترونية في الجيش الإسرائيلي أصبحت غارقة في الجدل، على ما ذكرت "الغارديان".