من هو علي الدبس الذي اغتالته إسرائيل وما هي مهامه؟

أكد الجيش الإسرائيلي الخميس، أنه قتل في غارة القيادي في حزب الله اللبناني علي الدبس، واثنين آخرين من مساعديه قبلها بيوم في لبنان.

وقال الجيش في بيان: "مساء أمس، قتل قائد قوات الرضوان التابعة لحزب الله علي محمد الدبس ونائبه إبراهيم عيسى وإرهابي آخر" موضحا أنه قتل في "غارة جوية دقيقة نفذتها طائرة تابعة للجيش على منشأة عسكرية تابعة لحزب الله في النبطية".

ونعى "حزب الله" علي محمد الدبس "حيدر" مواليد عام 1976 من بلدة بلاط وسكان بلدة زبدين.

كما نعى الحزب عنصرَين آخرَين هما حسن ابراهيم عيسى "كرار" مواليد عام 1997 من بلدة حومين التحتا، وحسين أحمد عقيل "أبو عقيل" مواليد عام 1988 من بلدة الجبين، قضيا أيضاً في الغارة الإسرائيلية على مبنى في النبطية ليل الأربعاء.

وقال الجيش الإسرائيلي إنّ "الدبس" ساعد في تدبير تفجير قنبلة على جانب طريق في شمال إسرائيل في آذار الماضي، وشارك في القتال عبر الحدود منذ تشرين الأول.

وبحسب المعلومات، يُرجَّح أنّ "الدبس" كان الشخصية المستهدفة بضربة المسيّرة الإسرائيلية التي استهدفت سيارة عند تمثال الصباح في النبطية منذ أسبوع.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أنه تم "قتل أمس قائد مركزي في قوة الرضوان مع نائبه وعنصر آخر داخل لبنان"، مؤكدا: "لقد كان الدبس من المسؤولين عن توجيه العملية التخريبية في مفرق ميغيدو في شهر أبريل 2023. كما قاد وخطط العديد من الاعتداءات التخريبية ضد دولة إسرائيل خاصة خلال فترة الحرب" ودائمًا بحسب أدرعي.