حماوة "حدودية"...اسرائيل تقصف أهدافا للحزب وردّ جنوبي

يواصل الطيران الحربي الإسرائيلي تحليقه فوق قرى جنوب لبنان بعدما تعرضت بلدات شيحين - مجدلزون والضهيرة وطيرحرفا وحولا وأطراف بلدة راميا لقصف اسرائيلي صباح اليوم.

وكشفت "النهار" مساء عن قصف عنيف على محلة الزقاق، شرق بلدة عيترون، لافتة الى ان مسيّرة إسرائيلية أطلقت 3 صواريخ بين كفرحمام وكفرشوبا في العرقوب القطاع الشرقي.

وأيضًا تم تسجيل قصف اسرائيلي في بركة ريشا، في اتجاه الاراضي اللبنانية المتاخمة للموقع في القطاع الغربي.

وأفادت "الجزيرة" بإطلاق ٩ صواريخ باتجاه موقع الرادار وثكنة زبدين في مزارع شبعا.

وقصفت مدفعية الجيش الاسرائيلي بعد الظهر مرتفعات حلتا وكفرشوبا وأطراف الماري والخيام. 

هذا وأفادت الـ"mtv"  عن تبادل عنيف للقصف بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي في القطاع الشرقي حيث طاول تلة الحمامص وأطراف العديسة ومرتفعات حلتا وأطراف بلدة الخيام. 

وإستهدفت اسرائيل اطراف بلدة عيتا الشعب بغارتين إسرائيليتين فيما تعرض حي "الرجم" في عيتا الشعب لثلاث غارات نفذت عبر مسيّرة إسرائيلية، فيما إستهدِفت أطراف الناقورة كما أودية ياطر وزبقين وأطراف بلدة الجبين ومنطقة الصالحاني . 

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن القصف الاسرائيلي استهدف مقهى في كفركلا، ولم يسجل وقوع اصابات.

كما افادت معلومات ان مسيرة اسرائيلية استهدفت سيارة بيك أب في احد البساتين في منطقة البراك في منطقة الزهراني على الساحل اللبناني شمالا، وأكّدت المعلومات نجاة السائق وأنّه لم تقع أي إصابات. 

وأفيد عن  استهداف موقع المطلة بصاروخ ضخم من لبنان وقالت الإذاعة الاسرائيلية انه تم إطلاق صواريخ وقذائف هاون من الأراضي اللبنانية على ثكنات عسكرية في مزارع شبعا، كما افيد عن انفجار كبير في مستوطنة المطلة بعد استهدافها من جنوب لبنان .

وفي سياق متصل، نفى مزارعو الموز في الجنوب في بيان، "ادعاءات إسرائيل  وزعمها استهداف هدف عسكري في المنطقة"، وأوضحوا أن "الغارة الإسرائيلية استهدفت سيارة بيك آب لنقل الموز في منطقة الزهراني"، واعتبروا ان "هذا الاعتداء هو اعتداء واضح على البشر ، وعلى أرزاق الناس وتخويفهم من تحصيل أرزاقهم".

ولفتوا الى ان الاعتداء سيؤثر سلبا على الحركة الزراعية في المنطقة. 

وعلى صعيد آخر، استنكرت نقابة مزارعي الجنوب في بيان، "استهداف المزارعين في حقولهم وارزاقهم وبشكل بربري ومتعمد"، كما استنكرت "تعمد إسرائيل احراق حقول الزيتون من خلال القصف بالقنابل الفوسفورية المحرمة دولياً بقصد ايقاع الاذى بالبشر والشجر". وناشدت جميع هيئات المجتمع المدني والهيئات الدولية "العمل على منع الهجمة الإسرائيلية التي تخرق كل للقوانين والاعراف الدولية ومنها اتفاقية جنيف".

واعتبرت النقابة ما جرى اليوم من استهداف لسيارة بيك اب لنقل الموز في منطقة الزهراني، "اعتداء واضح وصريح على ارزاق المزارعين ومحاصيلهم".

هذا وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في صور، أن القصف الإسرائيلي طاول أطراف بلدة حولا، وطاول أيضا وادي السلوقي الذي يقع بين حولا ومجدل سلم ومركبا.

إلى ذلك، أفادت مراسلة "صوت لبنان 100.5" أن القصف الإسرائيلي طاول غربي منطقة القليعة وخراج ديرميماس ورميش ومارون الراس وعيترون وبليدا.

كما أفيد عن استهداف محيط القرى المواجهة للمستعمرات الاسرائيلية في منطقتي مرجعيون وبنت جبيل ومرتفعات شانوح وحلتا و بسطرة وكفرشوبا لقصف مدفعي إسرائيلي،.

هذا وتعرضت منطقة اللبونة في رأس الناقورة و أطراف الضهيرة ومروحين ورميش ومارون الراس وعيترون وبليدا لقصف مدفعي مركز.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في صور، أن القصف والغارات التي تنفذها إسرائيل ما زالت مستمرة على أطراف بلدات في القطاع الغربي، حيث القت القنابل الحارقة في اتجاه جبل اللبونة ومحيط بلدة علما الشعب، كما ان الطيران الحربي نفذ  4 غارات على اطراف بلدة رامية.

وفي المقابل، دوت صفارات الإنذار في كريات شمونة ومحيطها خشية تسلل طائرات مسيّرة، 

وكتب المتحدث العسكري بإسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي عبر منصة X: "قبل قليل تم تفعيل الانذار في منطقة الشمال خشية تسلل قطعة جوبة معادية - لم يتم رصد أي اختراق من قبل قطع جوية الى المجال الجوي الاسرائيلي".

وقال:"كما تم رصد اطلاق قذيفة صاروخية نحو بلدة مرغاليوت سقطت في منطقة مفتوحة".

وتابع:"يقوم الجيش الإسرائيلي بقصف مدفعي نحو مصادر اطلاق النار داخل الأراضي اللبنانية.

وأضاف:"كما تم رصد الليلة الماضية اطلاق قذائف نحو مسيرة لجيش الدفاع عملت في منطقة الحدود اللبنانية حيث قامت مسيرة باستهداف المنصة التي اطلقت منها القذائف".

وقال: "طائراتنا أغارت على أهداف لـ"حزب الله" بعمق 40 كيلومترًا داخل لبنان."

وأعلنت وسائل إعلام اسرائيلية عن اصابة مبنى في كريات شمونة بصاروخ او طائرة انتحارية حيث تمّ إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه البلدات الإسرائيلية في الجليل الأعلى. 

وفي وقت لاحق، أعلن حزب الله في بيانات عدّة "ان عناصره استهدفوا ثكنة راميم  وقوة مشاة مؤلّلة في تلة الكرنتينا في منطقة حدب يارون وموقع حدب البستان وموقع الجرداح  تجمعات للقوات الاسرائيلية  في وادي شوميرا وتل شعر وباديد و موقعي الرادار وزبدين في مزارع شبعا وموقع المالكية وملالة وقوة مشاة اسرائيلية  في موقع المطلة بالأسلحة المناسبة والصواريخ الموجهة وحققوا فيها إصابات مؤكدة، وذلك  دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته الباسلة".