زاسبيكين: هناك تطابق وجهات نظر بين الرئيس عون وبوتين بخصوص عودة اللاجئين

أعلن السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين عن تطابق وجهات النظر بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس الروسي فلادمير بوتين بخصوص عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

كلام زاسبيكين جاء في خلال زيارته البطريرك الماروني ما بشارة بطرس الراعي حيث أبلغ السفير الروسي الأخير بنتائج زيارة الرئيس عون إلى روسيا والمفاوضات التي أجراها مع بوتين كما ونقل له تطابق وجهات النظر بين لبنان وروسيا من أجل عودة اللاجئين.

وفي هذا السياق قال زاسبيكين: "نحن نعمل لتحقيق هذا الهدف بالتعاون مع السلطات السورية وهذا أحد الأهداف الأساسية في عملية التطبيع غير المرتبط بالتسوية السياسية مع سوريا".

وأضاف: "نفضل أن نعمل وفقاً لخطة متواصلة طويلة الأمد حسب إمكانياتنا وندعو جميع الأطراف الأخرى للمشاركة بطريقة نشيطة أكثر من أجل عودة النازحين لأن العراقيل تكمن في عدم مشاركتها".

وتابع زاسبيكين: "وكما قال اللواء عباس ابراهيم لا ملاحظات وشكاوى من اللاجئين الذين عادوا لذلك يجب الانصراف عن الشائعات والتركيز على الوقائع لتحقيق الهدف الاساسي".

وفي سياق منفصل دعا زاسبيكين الخليجيين والغربيين إلى الانضمام لمساعي عودة اللاجئين وبدون شروط مسبقة، وعندها سيكون الأمر أفضل للجميع على حد تعبيره.