في ظل أزماتهم المتراكمة.. كيف ينظر اللبنانيون إلى احتمال دخول حزب الله في حرب مع إسرائيل؟

يتابع اللبنانيون عن كثب تطورات الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، والتصعيد على الحدود الجنوبية للبنان، وسط ترقب شديد فيما إن كانت كرة النار المتدحرجة ستحرق بلدهم في ضوء احتمال دخول "حزب الله" الحرب وعواقب ذلك على بلدهم الغارق بأزماته الاقتصادية والاجتماعية.

معالم "الابتهاج" التي أظهرتها فئات شعبية والمسيرات الداعمة التي جابت بعض المناطق اللبنانية تأييدا لهجوم حماس، لا تلغي حالة الخشية لدى اللبنانيين ورصدهم كل الاحتمالات التي يمكن ان تهّب على بلدهم، لاسيما وأن التصعيد على الحدود مع إسرائيل كان سريعا، فكيف إذا طالت الحرب خلف الحدود؟

عاد مشهد النزوح من جنوب لبنان، نتيجة تعرض عدة بلدات لقصف إسرائيلي مقابل عمليات تسلل وقصف من الجانب اللبناني، كما عاد مشهد الطوابير أمام محطات المحروقات للتزود بالوقود خوفاً من الأسوأ، وجرى تعليق الدراسة، في المدارس الرسمية والخاصة في الأقضية المتاخمة للحدود الجنوبية، الثلاثاء، بقرار من وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي الذي دعا إلى متابعة بيانات الوزارة على أساس يومي.

وكانت شرارة الحرب وصلت إلى الجنوب اللبناني، مع إعلان "حزب الله" تأييده لعملية حماس، قائلاً إنه "على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج"، وتأكيد رئيس مجلسه التنفيذي هاشم صفي الدين أن الحزب "ليس على الحياد في المعركة القائمة" وترجمة ذلك بعملية عسكرية بعد ساعات فقط من هجوم حماس على إسرائيل، حيث قصف الحزب ثلاثة مواقع في مزارع شبعا، ليأتيه الرد بقصف إسرائيلي لمصادر النيران. 

ازدادت التداعيات الملتهبة للحرب الدائرة مع سقوط ثلاث قتلى لحزب الله بعد القصف الإسرائيلي لموقعهم جنوب لبنان إثر محاولات تسلل لعناصر مسلحة شهدتها الحدود اللبنانية الإسرائيلية أدت إلى قتلى وجرحى من الطرفين، وبعد أن أطلق الحزب وابلا من الصواريخ على شمال إسرائيل رداً على مقتل عناصره، أعلن في بيان أن رده "أوليّ"، ما يعني أنه يخطط لتصعيد جديد.

"تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق" دفع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتيسكا إلى المطالبة بالتزام تطبيق القرار 1701 حماية للبنان ولشعبه، معبّرة في تغريدة عبرة صفحتها على منصة "أكس"، عن شعورها "بقلق بالغ"، لافتة إلى أن "مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان سيواصل، بالتنسيق مع اليونيفيل، بذل كل ما في وسعه ودعم الجهود الرامية إلى حماية أمن لبنان واستقراره". 

كما حضّت قوات حفظ السلام المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، "جميع الأطراف على ضبط النفس"، مؤكدة تواصلها مع السلطات على جانبي "الخط الأزرق"، لاحتواء الوضع وتجنب تصعيد أكثر خطورة.

"خسائر بغنى عنها"

ينقسم اللبنانيون في موقفهم من إمكانية انزلاق لبنان في نيران الحرب، فيما لو قرر حزب الله دخولها، لاسيما وأن التطورات على الحدود لا توحي بالخير، بعضهم يرفض رفضاً قاطعاً انضمام "حزب الله" إلى الجبهة والقيام بأي عملية ضد إسرائيل يمكن أن تورّط لبنان فيما لا يحمد عقباه، منهم سناء التي تؤكد أنه "يكفينا الوضع المزري الذي نعيشه على كافة الأصعدة، الاقتصادية والصحية والاجتماعية وحتى الأمنية"، مشددة "هي ليست معركتنا، بل معركة الشعب الفلسطيني، من هنا فإن المطلوب من لبنان الحياد الميداني على الأقل". 

وتشرح في حديث لموقع "الحرة" أن "معظم اللبنانيين لا يملكون المال لتأمين قوت يومهم فكيف سيتمكنون إذاً من تأمين مؤنة لأسابيع وربما أشهر فيما لو اقحمنا حزب الله بالحرب، فهم إما عاطلون عن العمل أو تآكلت قيمة رواتبهم بالعملة المحلية نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار، أما صحياً فجميعنا يعلم نقص تمويل المستشفيات الحكومية وارتفاع تكاليف الخدمات الصحية وتراجع جودتها نتيجة هجرة عدد كبير من الأطباء، واجتماعياً، ترتفع نسبة الفقر والتفكك الأسري والتسرّب مدرسي عدا عن ازدياد جرائم السرقات وغيرها".
 
وفيما إن كان باستطاعة مستشفيات لبنان التعامل مع حالة حرب، أجاب نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة، سليمان هارون، في اتصال مع موقع "الحرة" بالقول "نحن على جهوزية تامة وكامل الاستعداد لوضع المستشفيات في خدمة الجيش اللبناني والدولة واللبنانيين، تماما كما حصل خلال حرب يوليو 2006 وفي كل حرب مرّت على لبنان".

ستؤدي الحرب إلى تفاقم أزمات لبنان، كما تشدد سناء "وستسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة، فلماذا علينا أن نعيش رعب فقدان حياتنا وحياة أحبائنا، والتهجير من بيوتنا، وخسارة ممتلكاتنا، ومن أجل ماذا كل هذا؟ ما الذي سنجنيه غير الخراب والدمار؟ في وقت نحن بأمس الحاجة للأمن والأمان والسلام".  

أما ميادة فترى أن دخول حزب الله الحرب يعني "نهايته" قائلة "هو يعيش اليوم في تخبط، كونه نخر آذان مناصريه والعالم أجمع بعديده وعتاده وقوة صواريخه وهدفه المتمثل بالصلاة في المسجد الأقصى، فإذا لم يشارك فعلاً في الحرب واقتصر الأمر على عمليات محدودة من أجل حفظ ماء وجهه أمام جمهوره، فسيفقد جزءا إضافيا مما بقي له من شعبية في بيئته، وإن شارك فهو يعلم جيداً أنه بذلك يكون قد حفر قبره بيديه، وبغض النظر عما ستؤول إليه الأمور فإني أتمنى أن ينضم إلى بركان النار ويُحرق فيه كونه سبب مآسي اللبنانيين".

وتضيف في حديث لموقع "الحرة"، "أنا على استعداد أن أتحمل الحرب وصواريخها وكل خسائرها إن كانت ستريح لبنان من هذا الحزب، وإن كنت أظن أنه لن يورط نفسه في حرب، وأقصى ما سيقوم به هو إطلاق بضع قذائف على مواقع إسرائيلية خالية لكي لا يخرج الوضع عن السيطرة، فهو لم ينس بعد مذاق الكأس المرّ لحرب تموز 2006".  

خيار صعب

من اللبنانيين من يعلن وقوفه إلى جانب الفلسطينيين، إلا أنه في ذات الوقت يأمل ألا يَحرق حزب الله لبنان بالحرب، منهم حياة، التي تشدد على أنه "أنتمي للقضية الفلسطينية من الجانبين العروبي والعقائدي، إلا أن ذلك لا يعني أنه من السهل تأييد خيار دخول الحرب مع إسرائيل، فرغم أني أعيش في شمال لبنان أي بعيداً عن مواقع حزب الله والبلدات التي تناصره، إلا أن تداعيات الحرب ستنعكس على كل لبنان، كونه سيتم تحميل المسؤولية إلى السلطة اللبنانية، وبالتالي قد يطال القصف كل الأراضي اللبنانية وإن كان الجزء الأكبر منه سيكون من نصيب البلدات الجنوبية"، وتشدد "أعلم أنه في ظل طوفان النيران في المنطقة لا بد وأن نشعر بلسعة حماوتها لكن علينا أن نتجنب الاحتراق فيها".

كما أن قرار الحرب والسلم يجب أن يكون في يد السلطة اللبنانية، بحسب ما تقوله حياة لموقع "الحرة" "لدينا شركاء في الوطن يرفضون رفضاً قاطعاً توريط لبنان في قضية لا ناقة لهم فيها ولا جمل، من هنا أنا مع ما تقرره السلطة اللبنانية، فإذا ارتأت أنه علينا الوقوف إلى جانب أهل غزة عندها سأؤيد قرارها أياً تكن تداعياته، وإلا علينا عدم الدخول في هذا الصراع الدامي والمؤلم".

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي شدد على أن "الأولوية لدى الحكومة هي لحفظ الأمن والاستقرار في جنوب لبنان واستمرار الهدوء على الخط الأزرق والالتزام بالقرار 1701 ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للسيادة اللبنانية جواً وبحراً وجواً، والانسحاب من الأراضي اللبنانية التي لا تزال محتلة".

وجدّد ميقاتي التأكيد على أن "تحصين لبنان في وجه التطورات العاصفة يقتضي الإسراع في انتخاب رئيس جديد ووقف التشنجات السياسية القائمة، فالخطر الذي يتهدد لبنان لا يصيب فئة معينة أو تياراً سياسياً واحداً، بل ستكون له، لا سمح الله، انعكاسات خطيرة على جميع اللبنانيين وعلى الوضع اللبناني برمته"، واصفاً المرحلة التي يمر بها لبنان والمنطقة بأنها "من دون مبالغة من أخطر المراحل وأكثرها ضبابية لناحية التوقعات والخيارات والاحتمالات".

وتعقد الحكومة اللبنانية الخميس القادم جلسة لعرض المستجدات الراهنة في ظل تطوّر الأوضاع على الصُعد كافة، حيث دعا ميقاتي جميع الوزراء إلى الحضور "تلبيةً لنداء الواجب الوطني وهم الحريصون عليه؛ لاسيما في ظل الظروف الدقيقة التي تمرّ بها البلاد" كما جاء في بيان.

وشهدت بعض المخيّمات الفلسطينيّة في لبنان مسيرات مناصرة للهجوم الذي نفذته حماس ضد إسرائيل، ورفعت مساجد عدة في البلاد التكبيرات، تعبيراً عن الفرحة بالعملية العسكرية، وتم توزيع الحلويات من طرف مواطنين في بعض المناطق اللبنانية.

وعلى وقع التطورات الميدانية على الحدود اللبنانية الجنوبية، طلبت السلطات الإسرائيلية من سكان البلدات الشمالية، ولاسيما الحدودية، بإخلائها بإيعاز من وزارة الدفاع الإسرائيلية، في وقت ينفذ الجيش الإسرائيلي انتشاراً واسعا لجنوده وآلياته العسكرية على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، استعداداً لأي تطور جديد.

العمليات العسكرية على حدود لبنان الجنوبية "لن تتوقف، طالما هناك إمكانية للوصول إلى فلسطين" بحسب ما شدد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وممثلها في لبنان إحسان عطايا، معتبراً في حديث صحفي، أن هذا النوع من العمليات "يوجه رسائل قوية في مواجهة خطر التوطين الذي يرفضه اللبنانيون والفلسطينيون على حد سواء".